فصل: قال القرطبي:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



.قال ابن الجوزي:

قوله تعالى: {وأذان من الله ورسوله} أي: إعلام؛ ومنه أَذان الصلاة.
وقرأ الضحاك وأبو المتوكل وعكرمة والجحدري وابن يعمر: {وَإِذْنٌ} بكسر الهمزة وقصرها ساكنة الذال من غير ألف.
قوله تعالى: {إلى الناس} أي: للناس.
يقال: هذا إعلام لك، وإليك.
والناس هاهنا عامّ في المؤمنين والمشركين.
وفي يوم الحج الأكبر ثلاثة أقوال:
أحدها: أنه يوم عرفة، قاله عمر بن الخطاب، وابن الزبير، وأبو جحيفة، وطاووس، وعطاء.
والثاني: يوم النحر، قاله أبو موسى الأشعري، والمغيرة ابن شعبة، وعبد الله ابن أبي أوفى، وابن المسيب، وابن جبير، وعكرمة، والشعبي، والنخعي، والزهري، وابن زيد، والسدي في آخرين.
وعن علي، وابن عباس، كالقولين.
والثالث: أنه أيام الحج كلُّها.
فعبَّر عن الأيام باليوم، قاله سفيان الثوري.
قال سفيان: كما يقال: يوم بعاث، ويوم الجمل، ويوم صفِّين يراد به: أيام ذلك، لان كل حرب من هذه الحروب دامت أيامًا.
وعن مجاهد كالأقوال الثلاثة.
وفي تسميته بيوم الحج الأكبر ثلاثة أقوال:
أحدها: أنه سمَّاه بذلك لأنه اتفق في سنة حج فيها المسلمون والمشركون، ووافق ذلك عيدَ اليهود والنصارى، قاله الحسن.
والثاني: أن الحج الأكبر: هو الحج، والأصغر: هو العمرة، قاله عطاء، والشعبي.
والثالث: أن الحج الأكبر: القِران، والأصغر: الإفراد، قاله مجاهد.
قوله تعالى: {إن الله بريء} وقرأ الحسن، ومجاهد، وابن يعمر: {إِن الله} بكسر الهمزة.
{من المشركين} أي: من عهد المشركين، فحذف المضاف.
{ورسولُه} رفعٌ على الابتداء، وخبره مضمر على معنى: ورسولُه أيضا بريء.
وقرأ أبو رزين وأبو مجلز وأبو رجاء ومجاهد وابن يعمر وزيد عن يعقوب: {ورسولَه} بالنصب.
ثم رجع إلى خطاب المشركين بقوله: {فإن تبتم} أي: رجعتم عن الشرك، {وإن تولَّيتم} عن الإيمان. اهـ.

.قال القرطبي:

{وَأَذَانٌ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ إِلَى النَّاسِ يَوْمَ الْحَجِّ الْأَكْبَرِ أَنَّ اللَّهَ بَرِيءٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ وَرَسُولُهُ} فيه ثلاث مسائل:
الأُولى قوله تعالى: {وَأَذَانٌ} الأذان: الإعلام لغةً من غير خلاف.
وهو عطف على {براءة}.
{إِلَى الناس} الناس هنا جميع الخلق.
{يَوْمَ الحج الأكبر} ظرف، والعامل فيه {أذان}.
وإن كان قد وصف بقوله: {مِنَ اللَّهِ}؛ فإن رائحة الفعل فيه باقية، وهي عاملة في الظروف.
وقيل: العامل فيه {مُخْزِي}.
ولا يصح عمل {أذان}؛ لأنه قد وصف فخرج عن حكم الفعل.
الثانية واختلف العلماء في الحج الأكبر؛ فقيل: يوم عرفة.
رُوي عن عمر وعثمان وابن عباس وطاوس ومجاهد.
وهو مذهب أبي حنيفة، وبه قال الشافعيّ.
وعن عليّ وابن عباس أيضًا وابن مسعود وابن أبي أَوْفَى والمُغيِرة بن شعبة أنه يوم النَّحر.
واختاره الطبري.
وروى ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وقف يوم النحر في الحَجّة التي حج فيها فقال: «أيُّ يوم هذا» فقالوا: يوم النحر.
فقال: «هذا يوم الحج الأكبر». أخرجه أبو داود.
وخرّج البخارِيّ عن أبي هريرة قال: بعثني أبو بكر الصديق رضي الله عنه فيمن يؤذّن يوم النحر بِمنًى: لا يحجُّ بعد العام مشرك ولا يطوف بالبيت عريان.
ويومُ الحج الأكبر يومُ النّحر.
وإنما قيل الأكبر من أجل قول الناس: الحج الأصغر.
فنبذ أبو بكر إلى الناس في ذلك العام؛ فلم يحج عامَ حَجّة الوداع الذي حج فيه النبيّ صلى الله عليه وسلم مشرك.
وقال ابن أبي أَوْفَى: يومُ النحر يوم الحج الأكبر، يهراق فيه الدم، ويوضع فيه الشَّعْر، ويُلقى فيه التفث، وتَحِلّ فيه الحُرَم.
وهذا مذهب مالك؛ لأن يوم النحر فيه الحج كله؛ لأن الوقوف إنما هو في ليلته، والرَّمْيُ والنحرُ والحَلْق والطوافُ في صبيحته.
احتجّ الأولون بحديث مَخْرَمة أن النبيّ صلى الله عليه وسلم قال: «يومُ الحج الأكبر يومُ عرفة». رواه إسماعيل القاضي.
وقال الثَّوْرِيّ وابن جُريج: الحج الأكبر أيامُ مِنًى كلُّها.
وهذا كما يقال: يوم صِفِّين ويوم الجَمَل ويوم بُعاث؛ فيراد به الحِين والزمان لا نفس اليوم.
ورُوي عن مجاهد: الحج الأكبر القِران، والأصغر الإفراد.
وهذا ليس من الآية في شيء.
وعنه وعن عَطاء: الحج الأكبر الذي فيه الوقوف بعرفة، والأصغر العُمْرة.
وعن مجاهد أيضًا: أيامُ الحج كلُّها.
وقال الحسن وعبد الله بن الحارث بن نَوفل: إنما سُمِّي يومُ الحج الأكبر لأنه حج ذلك العامَ المسلمون والمشركون، واتفقت فيه يومئذ أعياد المِلَل: اليهود والنصارى والمجوس.
قال ابن عطيّة: وهذا ضعيف أن يصفه الله عز وجل في كتابه بالأكبر لهذا.
وعن الحسن أيضًا: إنما سميَ الأكبر لأنه حجّ فيه أبو بكر ونُبذت فيه العهود.
وهذا الذي يشبه نظر الحسن.
وقال ابن سيرين: يوم الحج الأكبر العامُ الذي حج فيه النبيّ صلى الله عليه وسلم حَجة الوداع، وحجّت معه فيه الأُمم.
الثالثة قوله تعالى: {أَنَّ الله بريء مِّنَ المشركين وَرَسُولُهُ} {أن} بالفتح في موضع نصب.
والتقدير بأن الله.
ومن قرأ بالكسر قدّره بمعنى قال إن الله.
{بَريءٌ} خبر أنّ.
{وَرَسُولُهُ} عطف على الموضع، وإن شئت على المضمر المرفوع في {بريء}.
كلاهما حسن؛ لأنه قد طال الكلام.
وإن شئت على الابتداء والخبر محذوف؛ التقدير: ورسوله بريء منهم.
ومن قرأ {ورسولَه} بالنصب وهو الحسن وغيره عطفه على اسم الله عز وجل على اللفظ.
وفي الشواذ {ورسولِهِ} بالخفض على القسم، أي وحقّ رسوله؛ ورُويت عن الحسن.
وقد تقدمت قصة عمر فيها أوّل الكتاب.
{فَإِن تُبْتُمْ} أي عن الشرك.
{فَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ} أي أنفع لكم.
{وَإِن تَوَلَّيْتُمْ} أي عن الإيمان.
{فاعلموا أَنَّكُمْ غَيْرُ مُعْجِزِي الله} أي فائِتِيه؛ فإنه محيط بكم ومنزل عقابه عليكم. اهـ.

.قال الخازن:

قوله: {وأذان من الله ورسوله}
الأذان في اللغة الإعلام ومنه الأذان للصلاة لأنه إعلام بدخول وقتها والمعنى وإعلام صادر من الله ورسوله واصل {إلى الناس يوم الحج الأكبر} اختلفوا في يوم الحج الأكبر فروى عكرمة عن ابن عباس أنه يوم عرفة ويروى ذلك عن ابن عمر وابن الزبير وهو قول عطاء وطاوس ومجاهد وسعيد بن المسيب وعن علي بن أبي طالب قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن يوم الحج الاكبر فقال: يوم النحر أخرجه الترمذي وقال ويروى موقوفًا عليه وهو أصح وعن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وقف يوم النحر بين الجمرات في الحجة التي حج فيها فقال: أي يوم هذا، فقالوا يوم النحر فقال: هذا يوم الحج الأكبر أخرجه أبو داود ويروى ذلك عن عبد الله بن أبي أوفى والمغيرة بن شعبة وهو قول الشعبي والنخعي وسعيد بن جبير والسدي.
وروى ابن جريج عن مجاهد أن يوم الحج الأكبر أيام منى كلها وكان سفيان الثوري يقول الحج الأكبر أيام منى كلها لأن اليوم قد يطلق ويراد به الحين والزمان كقولك يوم صفين ويوم الجمل لأن الحروب دامت في تلك الأيام ويطلق عليها يوم واحد وقال عبد الله بن الحث بن نوفل: يوم الحج الأكبر الذي حج فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو قول ابن سيرين لأنه اجتمع فيه حج المسلمين وعيد اليهود وعيد النصارى وعيد المشركين ولم يجتمع مثل ذلك قبله ولا بعده فعظم ذلك اليوم عند المؤمنين والكفارين.
قال مجاهد: الحج الأكبر القرآن لأنه قرن بين الحج والعمرة، وقال الزهري والشعبي وعطاء، الحج الأكبر الحج والحج الأصغر العمرة وإنما قيل لها الأصغر لنقصان أعمالها عن الحج وقيل: سمي الحج الأكبر لموافقة حجة رسول الله صلى الله عليه وسلم حجة الوداع وكان ذلك اليوم يوم الجمعة فودع الناس فيه وخطبهم وعلمهم مناسكهم وذكر في خطبته أن الزمان قد استدار وأبطل النسي وجميع أحكام الجاهلية.
وقوله سبحانه وتعالى: {أن الله بريء من المشركين ورسوله} فيه حذف والتقدير وأذان من الله ورسوله بأن الله بريء من المشركين وإنما حذفت الباء لدلالة الكلام عليها وفي رفع رسوله وجوه الأول أنه رفع بالابتداء وخبره مضمر والتقدير أن الله بريء من المشركين ورسوله أيضًا بريء الثاني تقديره بريء الله ورسوله من المشركين الثالث إن الله في محل الرفع بالابتداء وبرئ خبره ورسوله عطف على المبتدأ.
فإن قلت: لا فرق بين قوله براءة من الله ورسوله إلى الذين عاهدتهم من المشركين وبين قوله إن الله بريء من المشركين ورسوله فما فائدة هذا التكرار قلت المقصود من الآية الأولى البراءة من العهد ومن الآية الثانية البراءة التي هي تفيض الموالاة الجارية مجرى الزجر والوعيد والذين يدل على صحة هذا الفرق أنه قال في أولها براءة من الله ورسوله إلى يعني بريء إليهم وفي الثانية بريء منهم وقوله تعالى: {فإن تبتم} يعني فإن رجعتم عن شرككم وكفركم {فهو خير لكم} يعني من الإقامة على الشرك وهذا ترغيب من الله في التوبة والإقلاع عن الشكر الموجب لدخول النار {وإن توليتم} يعني أعرضتم عن الإيمان والتوبة من الشرك {فاعلموا أنكم غير معجزي الله} فيه وعيد عظيم وإعلام لهم بأن الله سبحانه وتعالى قادر على إنزال العذاب بهم وهو قوله تعالى: {وبشر الذين كفروا بعذاب أليم} يعني في الآخرة ولفظ البشارة هنا إنما ورد على سبيل الاستهزاء.
كما يقال: تحيتهم الضرب وإكرامهم الشتم. اهـ.

.قال أبو حيان:

{وأذان من الله ورسوله إلى الناس يوم الحج الأكبر أن الله بريء من المشركين ورسوله}
قرأ الضحاك وعكرمة وأبو المتوكل: وإذن بكسر الهمزة وسكون الذال.
وقرأ الحسن والأعرج: إن الله بكسر الهمزة فالفتح على تقدير بأنّ، والكسر على إضمار القول على مذهب البصريين، أو لأنّ الأذان في معنى القول فكسرت على مذهب الكوفيين.
وقرأ ابن أبي إسحاق وعيسى بن عمر وزيد بن علي: ورسوله بالنصب، عطفًا على لفظ اسم أنْ.
وأجاز الزمخشري أنْ ينتصب على أنه مفعول معه.
وقرئ بالجر شاذًا، ورويت عن الحسن.
وخرجت على العطف على الجوار كما أنهم نعتوا وأكدوا على الجوار.
وقيل: هي واو القسم.
وروي أن أعرابيًا سمع من يقرأ بالجر فقال: إنْ كان الله بريئًا من رسوله فأنا منه بريء، فلببه القارئ إلى عمر، فحكى الأعرابي قراءته فعندها أمر عمر بتعليم العربية.